recent
أخبار ساخنة

الخارجية الروسية تستدعي السفير الياباني لدى موسكو


كتبت : أمال إمام

قامت وزارة الخارجية الروسية السفير الياباني لدى موسكو، "تويوهيسا كودزوكي"، الثلاثاء، احتجاجًا على تصريح نددت فيه طوكيو بأنشطة روسيا في (جزر الكوريل ) الجنوبية الأربعة المتنازع عليها بين البلدين.
ويوجد خلاف بين (موسكو - وطوكيو) بشأن تبعية تلك الجزر، الواقعة في المحيط الهادئ، مما يحول حتى الآن دون توقيع اتفاق سلام بينهما منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية (1939: 1945).

وفي بيان لها قالت الخارجية الروسية، إن نائب وزير الخارجية الروسي، "إيغور مورغولوف"، "لفت انتباه السفير إلى عدم قبول احتجاجات طوكيو فيما يتعلق بالإجراءات الروسية على أراضيها ذات السيادة، وفقا نتائج الحرب العالمية الثانية، وهي جزر الكوريل الجنوبية".

ويذكر أن جزر إيتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي جزءا من الاتحاد السوفيتي السابق، بعد هزيمة اليابان في تلك الحرب ،وتدخل تلك الجزر ضمن (مقاطعة ساخالين) الروسية، لكن ما تزال طوكيو تطالب بإعادتها، وتعتبرها تابعة لمحافظة هوكايدو.

وشدد مورغولوف على أن "تصريحات السلطات اليابانية بشأن زيارات مسؤولين في الحكومة الروسية لجزر الكوريل، وإقامة فعاليات مختلفة هناك، بينها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والدفاعية، تصل إلى حد محاولة التدخل في شوؤن روسيا الداخلية" وتابعت أن مورغولوف سلم كودزوكي مذكرة احتجاج على "المخالفات التي ارتكبها مواطنون يابانيون يشاركون في برنامج الزيارات المتبادلة دون تأشيرات دخول" لجزر الكوريل الجنوبية.
وفي سياق متصل زار رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، الجمعة الماضي، جزيرة إيتوروب.
واعتبرت تصريح طوكيو بشأن زيارات مسؤولين روس لجزر الكوريل الجنوبية "تصل حد محاولة التدخل في شوؤن روسيا الداخلية" .
google-playkhamsatmostaqltradent