recent
أخبار ساخنة

اعتصام في اسطنبول رفضا لسياسات أردوغان


كتبت :  ياسمين خالد 
اعتصم ثمانية من أعضاء البرلمان التركي عن حزبي الشعوب الديمقراطي، وحزب الشعب الجمهوري المعارضين في منطقة بيشكطاش، أحد أحياء اسطنبول الشهيرة، رافضين سياسات رئيس النظام التركي، رجب طيب أردوغان، وممارساته التعسفية.
أعلن النائب عن حزب الشعب الجمهوري، سازكين تانريكولو، القيام باعتصامات عديدة في اسطنبول، وباقي المدن؛ بسبب سياسات أردوغان المعادية للديمقراطية، داعيا كل القوى الديمقراطية التركية للنضال المشترك؛ لإسقاط هذا النظام الاستبدادي.
كما أعرب أحمد شيك، النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي، عن استنكاره قرار أردوغان بإقالة رؤساء بلديات ديار بكر وماردين ووان، بحجة دعمهم الإرهاب وصلتهم بحزب العمال الكردستاني وإخضاعهم للتحقيق والمحاكمة، مما شكل لدى أحمد شيك انتهاكا صارخا للديمقراطية؛ لأن مواطني هذه المدن انتخبوا رؤساء بلدياتهم بأغلبية كبيرة رغم كل المضايقات التي تعرضوا لها خلال الانتخابات المحلية.
تأتي تلك الإجراءات تنفيذا لتهديدات رئيس النظام التركي، رجب طيب أردوغان، فقد دعا الناخبين قبيل الانتخابات البلدية إلى عدم التصويت لمرشحي حزب الشعوب الديمقراطي، مهددا بإقالتهم في حال فوزهم.
جاء ذلك بعدما أقال وزير داخليته، عام ٢٠١٧، رؤساء بلديات كل الولايات والمدن التي يديرها ممثلو حزب الشعوب الديمقراطي الذين كانوا أكثر من ٧٠ رئيس بلدية.‎
google-playkhamsatmostaqltradent